Please reload

أحدث المشاركات

كيف تبدأ عملك الحر دون أي خبرة سابقة؟

July 14, 2017

1/1
Please reload

المشاركات المميزة

فوائد ومزايا العمل الحر

تعريف ونصائح للنجاح في مجال العمل الحر

 

ممتهن العمل الحر، أو ما يعرف باللغة الإنكليزية بالـ Freelancer، هو شخص يقدم خدماته لحسابه الخاص، وعادة ما يقدم هذه الخدمات للشركات، وتكون في معظم الأحيان موجهة لعدة عملاء في الوقت ذاته. وتتنوع مجالات العمل التي يقدمها أصحاب العمل الحر، إذ يمكن أن يقدم هؤلاء مختلف أنواع الخدمات التي تحتاجها الشركات تقريباً كالتسويق، وخدمات التسويق الرقمي، والكتابة والتحرير، والإعلان، والدعم التقني كبرمجة المواقع والتصميم، والأعمال الإبداعية كتصميم الجرافيكس، والدعم المالي كإدارة الحسابات، وغيرها الكثير.

 

ويمتاز العمل الحر بالمرونة العالية، حيث بإمكانك تحديد ساعات عمل خاصة بك، أو العمل بدوام كامل أو جزئي على مشاريع محددة تختارها بنفسك، فصاحب العمل الحر أشبه ما يكون بمقاول مستقل قادر على التحكم بأسلوب القيام بالعمل وإتمامه. كما يمكنك العمل الحر بتحديد الأتعاب الخاصة بك، وعادة ما يكون هذه الأتعاب أعلى مما يمكن أن تجنيه كموظف رسمي تقوم بالعمل ذاته.

 

ويمكن أن تختلف وتتنوع كمية الأعمال الحرة، وغالبا ما يختار أصحاب العمل الحر العمل للمجموعة نفسها من العملاء لفترة طويلة من الزمن، فعلى سبيل المثال، يمكن أن يتعامل كاتب مستقل مع أحد العملاء الذي يطلب منه كتابة مقالة واحدة كل أسبوعين وبشكل دائم.

 

ويختار آخرون العمل على مشاريع وأعمال محددة، كمصمم مواقع إنترنت مستقل يصمم موقع لأحد العملاء وحالما ينتهي الموقع ويتم تسليمه تنتهي معه العلاقة مع العميل.

 

فوائد العمل الحر

هناك العديد من الفوائد والمزايا للعمل الحر:

 

سرعة بدء العمل: طالما أنك حددت مهاراتك وخبراتك التي يمكن أن تقدمها، فإن بدء العمل ببساطة هو إيجاد العميل الأول لك.

 

سهولة بدء العمل: بإمكانك بدء العمل الآن باستخدام شبكة علاقاتك لإيجاد العميل، فعلى الرغم من الحاجة لإنشاء حساب لك على موقع لينكدإن أو إنشاء موقع إلكتروني شخصي خاص بك، إلا أنك تستطيع التواصل مع الأصدقاء أو زملاء العمل السابق لإيجاد العميل الأول.

 

تكلفة قليلة: إن كنت تمتلك القدرة والإمكانيات التي تؤهلك لتوفير خدمة ما، فإنك تحتاج للأدوات والبرمجيات التي تساعدك على تقديم هذه الخدمة؛ ففي نهاية المطاف عليك الاستثمار قليلاً في موقع شخصي لك، أو استخدام موقع لينكد إن المجاني للترويج لخدماتك، والذي يعتبر الخيار الأول للكثير من المستخدمين الباحثين عن فرص عمل.

 

طلب كبير على أصحاب العمل الحر: على الرغم من التنافسية العالية التي تتسم بها صناعة العمل الحر، إلا أن هناك طلب كبير ومتزايد على أصحاب العمل الحر الذين يتصفون المصداقية وتتسم أعمالهم بالجودة العالية، حيث أن الكثير من الشركات لا تمتلك العدد الكافي من الموظفين لأداء المهام المختلفة المسندة إليها، ولذلك تضطر هذه الشركات للتعامل مع فريق كامل من ممتهني العمل الحر.

 

اختر برنامج العمل الذي يناسبك: بإمكانك كصاحب عمل حر العمل من أي مكان وفي أي زمان.

اختيار العميل الذي يناسبك: على الرغم من أنك ستضطر للعمل مع أي عميل يطلب خدماتك في البداية، إلا أنه بإمكانك اختيار عدم العمل مع العملاء المتطلبين أو أولئك الذين يصعب التعامل معهم.

 

القيام بالعمل بالأسلوب الذي يناسبك: تحتاج دائما لتسليم العمل المطلوب منك، إلا أنك أنت من يختار الطريقة الأنسب للقيام بهذا العمل واتمامه.

 

مساوئ العمل الحر:

على الرغم من الفوائد الكثيرة للعمل الحر الكثير، إلا أن هذا النوع من العمل ينطوي عليه عدد من المساوئ أيضاً:

 

يمكن أن تحتاج لوقت لتأسيس مجموعة جيدة من العملاء: إن الحصول على عدد كافي من العملاء لجعل العمل الحر مهنة قائمة تدر لك الدخل المطلوب للإنفاق على نفسك وعائلتك يمكن أن يتطلب فترة من الوقت.

 

عدم انتظام فترات العمل: يواجه العديد من ممتهني العمل الحر ارتفاع وانخفاض في كمية العمل الموكل إليهم، لذا يتوجب عليك التخطيط جيداً للتعامل مع الأوقات التي تقل فيها الأعمال، كما يجب أن تستعد لبذل جهد أكبر لتسليم العمل في أوقات الذروة.

 

التحديات الناجمة عن إدارة عدة عملاء أو مشاريع في وقت واحد: هناك الكثير من الأشخاص القادرين على أداء مهام مختلفة في آن واحد، ويستمتعون بهذا الأسلوب من العمل، إلا أن كثيرين أيضاً يجدون صعوبة بالغة في تتبع المواعيد والتنظيم الدقيق لتسليم الأعمال في وقتها المحدد. ويعتبر التنظيم وإدارة الوقت بالشكل الأمثل من أهم عوامل النجاح في عالم العمل الحر.

 

قلة العائد المالي في البداية: وخصيصاً في الاقتصاد الرقمي الحالي، إذ يتوقع الكثير من الأشخاص دفع عوائد أقل للعمل مع ممتهن جديد لمجال العمل الحر. قد تكون هناك حاجة في البداية للتعامل مع الدفعات القليلة، إلا أنه يتوجب عليك، وبأسرع وقت، النظر في زيادة أتعابك التي تستحقها، وإيجاد العملاء القادرين على الدفع لقاء الحصول على عمل ذو جودة عالية.

 

Share on Facebook
Share on Twitter
Please reload

تابعني على

I'm busy working on my blog posts. Watch this space!

Please reload

البحث عبر الوسم
Please reload

الأرشيف
  • Facebook Basic Square
  • Twitter Basic Square
  • Google+ Basic Square

© 2017 by Ahmad Al Zein

Ahmad Al Zein Translation | Translation Services in Dubai | Freelance Translators in Dubai | Arabic Freelance Translators | Arabic Translation Services in Dubai | Translation Agency in Dubai | Translation Offices in Dubai | Translation company in Dubai | Freelance Translation in Abu Dhabi | Arabic Translation Freelancers | Translation Services in Abu Dhabi | Translation Company in UAE | Translation Company in Emirates